من نحن
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين،
مركز النقطة للخط العربي هو اول موقع الكتروني متخصص بالتشكيلات الخطية المنوعة للقرآن الكريم وحديث النبي وأهل بيته صلوات الله عليهم اجمعين،
تتميز التشكيلات الخطية في الموقع بالدقة العالية وامكانية التنزيل لأي تشكيل خطي وبالمجان دون مقابل خدمة لتراث الثقلين القرآن الكريم والعترة الطاهرة،
الموقع تابع للعتبة العباسية المقدسة .
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني (www.nokta.center12@gmail.com) ووسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك – تويتر- تيلجرام - انستغرام)
2022/06/04
بحث تعريفي
(( للفـرق بين خطي المحــقق والثــلث المــرســل ))
بقلم : حازم فرحان السنجري
المقدمة :
---------
بسم الله وبالله والحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي ليس كمثله شيء ، خلق الخلائق بمنه وفضله وهداهم لسبيله بمصابيح صفوته وصلى الله على محمد وآله سادات العوالم والجوهرالاول ومنبع علوم الأسرار معلمي الخلائق منذ النشىء والتكوين ، بهم أهتدت الضالات وخرجت من الظلمات لتشهد لهم بالفضل الأول والآخر .
لعصور مضت وسنوات أنقرضت ساد الغموض حول خطا كان هو السائد والقائد شامخا بألفاته يعانق السماء لينهل من رحمة الخالق وينزلها في أحواضه المسطحة كي يغترف منها عشاقه .
ولكن للأسف سكب دموعا لمئات السنين حيث لم يجد من يعشقه وينهل من سبحات وأنوار من خلقه ، ضلموه وهملوه وقصروا ألفاته الشوامخ وصغروا كئوؤس أحواضه ، وبدلوا هيبة واواته بغلقها ، وسيقان راءاته بتصغيرها ، وأنمحت كل ملامح الهيبة والشموخ وبدل بالضعف والرضوخ ،لاأريد أن أطيل في السرد والتحليل فخير الكلام ماورد بدليل.
نضع بحثنا هذا المتواضع بين أيديكم الكريمة ضمن سلسلة البحوث التي كتبناها سابقا بمشيئة الحق تعالى حيث أبتدات بــ :
1- دراسة حول ( الفرق بين المحقق الخفي والريحاني ) للتفريق بين أحرف الخطين ورفع الأشتباه بينهم وخاطبنا بها لجان التحكيم في المسابقات الدولية لينتبهوا ويأخذوا بعين الأعتبار بأن معظم مايكبه المشاركون محقق خفي وليس ريحاني .
2- ( دراسة لحروف خط الرقاع ) وأظهار هذا الخط للوجود بعد غياب وأهمال لعدة قرون
3- ( كراسة المحقق والريحاني ) والتي تعتبر أول كراسة في العالم العربي والأسلامي لتكون قاعدة أنطلاق لمحبي الخط والخطاطين حيث جمعت بين المدرسة التركية والمدرسة الأيرانية وقدمتها بين أيديكم الكريمة قربة لوجه الله تعالى بأسلوب جميل وبسيط يتقبله الجميع بعد الأهمال والخمول .
4- واليوم كما وعدناكم بأن نكون بخدمتكم أن شاء الله تعالى أضع بحثنا الجديد هو ( الفرق بين المحقق والثلث المرسل ) كي نكون قد أوفينا وعاهدنا الله بأن مانتعلمه نعلمه للجميع ، وما أرمي من بحثي هذا أن أحط من قدر أساتذتنا الأجلاء رحمهم الله وأخوتنا الأحياء حفظهم الله ، ولكن من الله علينا بأن جعلنا خدام لهم نكشف ماغاب وألتبس عليهم. والله الموفق والمؤيد والمسدد للخير والصواب .
ملاحظة مهمة :
-----------------
كل ماكتب في واجهات المساجد أو المراقد المقدسة أو دور العبادة أو في المسابقات الدولية هو (( ثلث مرسل )) وليس محقق .
العبد الخاطىء
حازم فرحان السنجري
المــــحقـق :
----------
وتعني
التسمية في الأصل الخطُّ المرسوم بقوةٍ ووضوحٍ أو الناتج عن فرط
العناية والتدقيق وقد شاع هذا الخطُّ كثيراً في زمن خلافة المأمون
(813-833هـ) ثُمَّ اكتسب بمرور الزمن بعض الاستدارة والنضج ولكن
تَمَّ تعديله من قِبَلِ ابن مقلة ووصل إلى درجة الكمال على يَدِ ابن
البواب. إنَّ المحقَّق خطٌّ رشيقٌ ومتَّسقٌ وهو يتوصَّل إلى تحقيق
التوازن ما بين خطّه الأفقي الرفيع المستطيل وبين خطوطه العالية
المليئة بالشموخ والجمال وكانَ هذا الخطُّ قد استُخدم طيلة أكثر من
أربعة قرونٍ في كتابة المصاحف ذات الحجم
الكبير.
والمحقق هو خط عربي مصحفي ،تكامل فيه التجويد والتنسيق ،وأصبحت الحروف متشابهة والمدات متنامية وزين بالتنقيط والتشكيل ،وتساوت فيه المسافات بين السطور ,وأستقل كل سطر بحروف .
ونتيجة المعاناة وصعوبة توفر الورق وبأحجام كبيرة أشتق منه خط ( دقيق المحقق أو المحقق الخفي ) لكتابة المصاحف ذات الأحجام المناسبة والسيطرة على الصفحات من قبل الخطاط والتمكن من تنسيق السطور أكثر وبدقة عالية كتب المحقق الخفي بحجم 1ملم تقريبا .
وقد أبدع فيه الخطاط التركي أحمد قره حصاري والخطاط الايراني بايسنقر بن تيمور لنك ، حتى أصبح هذه الاستاذين هم أعمدة خط المحقق وأتخذ كل واحد منهم مدرسة خاصة به وأسلوب يختلف عن الآخر ،وبفضل الله جمعنا بين الأسلوبين بأسلوب حديث مبسط وجميل كتبنا به الكراس .
خط الثلث :
------------
اخترعه الخطاط قطبة المحرر عام 136هـ 753م أول خطاط في عهد بني أُميّة واستخرج أربعة خطوط من الأقلام الكوفية الموجودة وقد اشتق بعضها من بعضها الآخر، وتجمع المصادر على اعتبار الخطاط ابن مقلة هو أول من وضع قواعده ، وأجاد فيه ، وكان له الفضل الكبير في إيجاد الصيغة الفنية له ، وبعد ابن مقلة جاء الخطاط ابن البوّاب ، فتفنن فيه واخترع له أنواع جميلة ، وبعده تسابق الخطاطون في إجادة رسم حروفه وتكويناته ، حتى أصبح في أجمل شكل وأبهى حلة . وأصبحت حروفه الموزونة بالنقط موضع اهتمام الدّارسين والباحثين في مختلف أقطار العالم العربي والإسلامي.
ويقول صاحب كتاب / إعانة المنشئ / عن خط الثلث : إنه أول خط ظهر منبثقاً عن الخط الكوفي منذ بدء نشأة الأقلام المستعملة في أواخر خلافة بني أمية وأوائل خلافة بني العباس . وقال صاحب الأبحاث الجميلة في شرح الفضيلة : إن الأقلام الموجودة الآن مستنبطة كلها من الخط الكوفي . وفي كتاب / صفوة الصفوة / ما معناه أن التابعي الجليل ، الحسن البصري رضي الله عنه الذي عاش ثمانية وثمانين عاماً هو الذي قلّب القلم الكوفي إلى النسخ والثلث . وقد جاء بهذه الرواية المهندس ناجي زين الدين المصرف في كتابه / مصور الخط العربي / ص 308 / 1980 ط بغداد / .
وقد اعتمد هذا الرأي بدافع مكانة هذا الرجل الاجتماعية والدينية فقد ذاع صيته لمتانة خُلُقه وعلوّ مكانته ،وكان ورعاً فصيحاً ، أُعجب به الناس فنسبوا له هذا الحدث الهام .
يعتبر خط الثلث ، أو قلم الثلث ، من الخطوط الكلاسيكية ، ومن أروع الخطوط العربية جمالاً وكمالاً ، وهو أكثر صعوبة من الخطوط الأخرى من حيث القواعد والموازين والحبكة ، وعندما يقال عن خطاط معيّن إنه مجيدٌ لخط الثلث ، فمعنى ذلك أنه قد تجاوز ما لا يقل عن عشرين عاماً في تعلم قواعد وأصول الخط العربي .
وفيه تتجلى عبقرية الخطاط في حُسن تطبيق القاعدة مع جمال التركيب ، وقد استعمل هذا الخط بكثرة للكتابة على جدران المساجد ، وفي التكوينات الخطية المعقدة وذلك بسبب مرونته ، وإمكانية سكب حروفه في كل الاتجاهات ، حيث تبدو الكتابة كأنها سبيكة واحدة يملؤها التشكيل لترتيب الحروف بغية إيجاد أنغام مرئية تتخللها فراغات صامتة أو ممتلئة بزخارف دقيقة ، فتراه يتحرك وهو جامد ، فيجعل من اللوحة ضرباً من الإعجاز ، كما أن اتصالات الحروف ببعضها فيها شيء من القوة تتناسب مع عظمة ومرونة هذا النوع القوي من الخط .
وتختلف أساليب الخطاطين في كتابة هذا النوع ، كما يختلفون في طريقة التشكيل والتجميل ، ويمكن كتابة هذا النوع بطريقة التركيب الخفيف أو بالطريقة المرسلة ، ويمكن أيضاً كتابة هذا النوع بطريقة التركيب الثقيل أو إدخال الكتابة في أشكال هندسية وتكوينات زخرفيه ، ونظراً لأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة ، فهو يقل في كتابة المصاحف وتقتصر كتابته على العناوين وبعض الآيات والجمل .ومن مميزاته الهامّة أنه إذا لم يكتب وفق شروط القاعدة لا يكون جميلاً وباهراً .
متن البحث :
------------
بعد الاطلاع على النبذة التاريخية لخطي المحقق والثلث سنتعرف على أهم الأحرف بين الخطين والفروقات بينهما لكي لايلتبس على الدارس او المشاهد عدم التفريق بينهما .
وسنبدأ بأول الاحرف :
حرف الألف :
-------------
يتكون حرف الألف في خط المحقق من رأس صغير بحجم نقطة ويكون شاهقا مائل الى النحافة والرشاقة وطوله من أثنى عشر الى أربعة عشر نقطة ، أما خط الثلث المرسل فيكون رأس الألف بحجم نقطة ونصف الى نقطتين وطوله من عشرنقاط الى ثمان نقاط يميل الى السماكة والضخامة .
حرف الباء :
--------------
أما حرف الباء في كلا الخطين فيتشابه في الميزان من حيث بداية الباء وأرتفاعها عن السطر ، فقط الأختلاف في باطن الباء فنجد في المحقق تسير بصورة مستقيمة ، أما في الثلث المرسل فنجد باطن الباء مقوس للاسفل بعمق نصف نقطة .
حرف الجيم
---------------
أما حرف الجيم أو الحاء أو الخاء فنجد الفارق واضح بين الخطين حيث تبدأ الجيم في خط المحقق برأس يشبه صنارة الصيد ومسير خمس نقاط وباطن بعمق ست نقاط ونصف ونهاية تنزل عن السطر بنصف نقطة وخروجها نقطتين ، أما في خط الثلث المرسل فتبدأ برأس ومسير خمس نقاط وأرتفاع ست نقاط وذيل يسير على خط مستقيم يخرج بنقطة واحدة
حرف الدال :
---------------
أما حرف الدال أو الذال في خط المحقق فيبدأ بترويس طائر ومسير نقطتين نزولا بأرتفاع عن السطر نقطة ونصف وعمق الباطن ثلاث نقاط ، وفي الثلث المرسل يبدأ بترويس طبيعي ونزول نقطة ونصف ومسير ثلاث نقاط وارتفاع عن السطر بنقطتين وعمق الباطن أربع نقاط .
حرف الراء :
-------------
يبدأ حرف الراء أو الزاي بخط المحقق برأس طائر ويرتفع على السطرثلاث نقاط بميلان نصف الى ربع نقطة وينزل عن السطر
نقطة ونصف ويسير ثمان نقاط ، أما في الثلث المرسل فيبدأ بترويس يميل بنصف الى ربع نقطة ويرتفع على السطر بنقطتين ونصف ونزولا عن السطر بنقطتين ومسير ست نقاط .
حرف السين :
---------------
يكون حرف السين أو الشين في خط المحقق متشابها مع خط الثلث المرسل في البداية أما الاختلاف يكون في باطن السين
فتكون في المحقق نزولا نقطة ونصف وباطن ست نقاط تميل الى الاستقامة بنصف نقطة ، أما في الثلث المرسل فتنزل بنقطتين وباطن خمس نقاط مائل الى التقويس بنقطة .
حرف الصاد :
---------------
أما حرف الصاد أو الضاد في المحقق فيكون رأسه أصغر من رأس الصاد في الثلث المرسل بنقطة ولكن قاعدته أكبر من قاعدة وحوض الصاد أو الضاد في الثلث المرسل ، فنراه ينزل بنقطة ونصف ويمتد الى ست نقاط مع حوض شبه المستقيم ، بينما الصاد في الثلث المرسل فتمتد الى خمس نقاط بنزول نقطتين وعمق الباطن يكون نقطة .
حرف الطاء :
---------------
حرف الطاء أو الظاء هو تقريبا حرف واحد في كلا الخطين ماعدا الألف ففي المحقق يكون طول الالف اثنى عشر نقطة ورترويس نقطة واحدة أما في الثلث المرسل يكون عشر نقاط وترويس الرأس بنقطة ونصف الى نقطتين .
حرف العين :
------------
يكون حرف العين أو الغين في كلا الخطين ذات رأس متشابه ، فقط باطن العين في المحقق يكون أكبرمن الثلث المرسل بنقطة ونهاية ذيل نازل عن السطر بنصف نقطة .
حرف الفاء :
------------
حرف الفاء في المحقق يكون ذات رأس مفتوح من الرقبة وأوسع قليلا من رأس الفاء في الثلث المرسل ، أما حوض الفاء في كلا الخطين فيكون واحد .
حرف الكاف الزنادي :
--------------------
حرف الكاف الزنادي في المحقق يكون ذات رأس أضيق قليلا من الثلث المرسل ويمتد الى أربع نقاط حتى نهايته أما الثلث المرسل فيكون الى نهايته خمس نقاط وقاعدة تمتد بأرتفاع نقطة عن السطر
حرف الكاف :
-------------
أما حرف الكاف في المحقق فيكون طول الالف أثناعشر نقطة بترويسة نقطة واحدة وباطن يرتفع عن السطر نصف نقطة ويمتد الى خمس نقاط يشكل في نهايته دائرة صغيرة وهمزة مختلفة ، أما الثلث المرسل فيكون بدايته من ترويسة قياسها نقطة ونصف الى نقطتين و ألف بعشرة نقاط وقاعدة ترتفع عن السطر بنقطة وتمتد الى خمس نقاط تشكل في نهايتها دائرة تكبر عن الدائرة التي في نهاية الكاف في المحقق .
حرف اللام :
-------------
أما حرف اللام في المحقق فيكون طول الالف أثناعشر نقطة بترويسة نقطة واحدة وباطن يرتفع عن السطر نقطة ويمتد الى خمس نقاط وعمق نصف نقطة يشكل في نهايته دائرة صغيرة ، أما الثلث المرسل فيكون بدايته من ترويسة قياسها نقطة ونصف الى نقطتين و ألف بعشرة نقاط وقاعدة ترتفع عن السطر بنقطتين وتمتد الى خمس نقاط وباطن له عمق نقطة تشكل في نهايتها دائرة كبيرة
حرف الميم :
---------------
حرف الميم في المحقق يكون ذو رأس أصغر من الثلث المرسل بنصف نقطة وارتفاع واحد هو نقطتين أما مسيرة ذيل الميم فيمتد الى ثماني نقاط بأرتفاع عن السطر نقطة ونصف ، وفي الثلث المرسل يمتد ذيل الميم الى ست نقاط بأرتفاع عن السطر نقطتين
حرف الهاء وأنواعها :
----------------------
يبدأ حرف الهاء بخط المحقق برأس طائر يمتد نزولا بثلاث نقاط
ومسير نقطتين ونصف ثم الهاء الوسطية بأرتفاع نقطتين ونزول نقطتين ليتصل بالهاء النهائية والتي ترتفع ثلاث نقاط لتنزل وتلتف داخلة غير خارجة ، أما في الثلث المرسل فتكون الهاء الاولية ذات ترويسة بنصف نقطة ثم تنزل على السطر بأرتفاع ثلاث نقاط ومسير ثلاث نقاط لتتصل بالهاء الوسطية لتنزل نقطتين وترتفع نقطتين ثم الهاء النهائية والتي ترتفع ثلاث نقاط لتنزل وتلتف حول نفسها وتخرج من الجهة الثانية .
حرف الواو :
-------------
أما حرف الواو في المحقق فيكون ذو رأس أكبر قليلا من رأس الواو في الثلث المرسل وبداية عنق مفتوح ثم تنزل بنقطة ونصف على السطر وتسير مسافة ثماني نقاط ، أما واو الثلث المرسل فتنزل نقطتين على السطر وتسير ست نقاط .
حرف اللام ألف :
-----------------
حرف اللام ألف في المحقق يكون ذوألف يمتد الى أثنا عشر نقطة ثم يتقوس مائلا للجهة اليسرى نزولا عن السطر بنقطة واحدة وأمتداد ذيل نقطتين ولام تمتد بتحدب فقط للداخل تبتعد أربع نقاط وتنزل عن الالف بنصف نقطة ، أما في الثلث المرسل فيمتد الالف الى عشر نقاط ثم ينزل عن السطر بنقطة وذيل يسير ثلاث نقاط ولام تتقوس للداخل والخارج تبتعد أربع نقاط وتنزل عن الالف بنصف نقطة
حرف الياء :
-------------
حرف الياء يكون ذات رأس متشابه في كلا الخطين ، اما الاختلاف فيكون في باطن ياء المحقق ينزل عن السطر بنقطة ونصف ويسير بحوض ست نقاط وعمق نقطة واحدة ، أما حوض الياء في الثلث المرسل فيكون نازلا نقطتين ومسير خمس نقاط وعمق نقطة واحدة .
هذه أهم الأختلافات في كلا الخطين والتي أرجو أن أكون قد وفقت بعرض النماذج والشروحات .
وسنستعرض لكم بعضا من نماذج الخطين والفروقات بينهما
مع أطيب التمنيات لكم .
نماذج خط المحقق:
-----------------
نموذج ( 1 ) بخط بايسنقر ( المحقق )
نموذج (2 )بخط بايسنقر ( المحقق )
نموذج ( 3 ) بخط أحمد حصاري (المحقق )
نموذج ( 4 ) بخط بخط أحمد حصاري ( المحقق )
نماذج بخط الثلث المرسل :
-------------------------
نموذج (1 ) خط الثلث المرسل ( نماذج من كتابات أستاذنا الجليل المرحوم هاشم البغدادي على واجهة جامع الحيدر خانة وبعض كتابات الأخوة في المسابقات الدولية
نموذج ( 2 ) خط الثلث المرسل بعض كتابات الأخوة
وكذلك نعرض بعض نماذج الفروقات بين الخطين كتبناها للتوضيح أكثر مع الود :
نموذج بسملة للأساتذة كتبت بخط ( الثلث المرسل )
مصادر البحث :
---------------
1- من كتابات بايسنقر بن تيمور لنك
2- من كتابات أحمد قره حصاري
3- واجهة جامع الحيدر خانة في بغداد
4- نماذج من المسابقات الدولية باسطنبول /ارسيكا
5- مقتطفات من كراسنا في ( خط المحقق والريحاني )
6- ماتوفر من نماذج للاساتذة على صفحات التواصل الاجتماعي
الخاتمة :
---------
أن ماكتبناه في هذا البحث المتواضع بعد أن دققنا النظر فيه أضعه بين أيديكم الكريمة للتفريق بين خطي ( المحقق والثلث المرسل ) كذلك وددت أن أحل بعض الأشكالات القديمة والتي سادت لعصور ، حيث ضاعت على الخطاط والدارس لعلوم فن الخط العربي التفريق والتمييز بين الخطين ، لكي تكون دراسة علمية ووفق منهجية متبعة حسب القواعد والأصول التي تعلمناها منذ أن من الله علينا بفن الخط وأسراه .
راجيا من الله سبحانه وتعالى أن أكون قد وضعت اللبنة الأولى أمام الباحثين في علوم الخط العربي واقتصار الطريق أمامهم ، بحيث وضعنا كل خط في خانته وأستحقاقه وعالمه الخاص به كي لانظلمه من بعد ظلمه لمئات السنين .
سائلا من الله العلي العظيم أن يوفقني لمرضاته وخير عباده ومنكم الدعاء والفاتحة .
العبد الخاطىء
حازم فرحان السنجري